حول المكتب
- حول المكتب
- اختصاصات المكتب
- الهيكل التنظيمي لمكتب دعم السياسات العامة
- مدير عام المكتب ويختص بما يلي
- أمانة سر المكتب وتختص بما يلي
- وحدة الشؤون الإدارية والمالية وتختص بما يلي
- وحدة الشؤون القانونية وتختص بما يلي
- وحدة المراجعة الداخلية وتختص بما يلي
- وحدة العلاقات العامة وتختص بما يلي
- وحدة التخطيط والمتابعة وتختص بما يلي
- وحدة السياسات الخارجية وتختص بما يلي
- وحدة الرصد الإعلامي
- وحدة اللجان وفرق العمل والمشاريع
حول المكتب
مكتب دعم السياسة العامة لرئيس المجلس الرئاسي هو مؤسسة حكومية تأسست بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم 610 لسنة 2019. للمكتب شخصية اعتبارية، وذمة مالية مستقلة، ويعمل المكتب على دعم السياسات العامة في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، و يعمل على وضع الخطط والاستراتيجيات على المستويين الداخلي والخارجي بما يسهم في بناء الدولة و نموها واستقرارها
اختصاصات المكتب
يتولى المكتب بموجب المادة رقم 2 من القرار رقم 610 لسنة 2019م الصادر عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الاختصاصات الآتية:
- دعم المسار الديمقراطي والبناء المؤسسي وتعزيز الوحدة الوطنية.
- إعداد خطط واستراتيجيات عمل في مجالات السياسة العامة الداخلية والخارجية بما يكفل تحقيق المصالح العليا للدولة.
- وضع الخطط والبرامج التي من شأنها تعزيز قدرات الدولة في مواجهة التهديدات والتعامل مع الأزمات والكوارث.
- رصد الرأي العام والتعاطي معه بموجب دراسات وأبحاث بالخصوص.
- متابعة الأوضاع المحلية العامة وجمع وتحليل البيانات والمعلومات بشأنها وعرضها على المجلس الرئاسي.
- استقراء الاحتمالات حول المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الدولة حاضرًا ومستقبلاً، واقتراح المعالجات المناسبة للتعامل معها.
- تطوير أساليب معالجة المشاكل والمعوقات التي تطرأ في القضايا السياسية العامة.
- ما يحال إليه من المجلس الرئاسي من مسائل لغرض تقديم مقترحات بالخصوص.
الهيكل التنظيمي لمكتب دعم السياسات العامة
يتكون الهيكل التنظيمي لمكتب دعم السياسات العامة من التقسيمات التنظيمية التالية:
- المدير العام
- أمانة سر المكتب
- وحدة الشؤون الإدارية والمالية
- وحدة الشؤون القانونية
- وحدة المراجعة الداخلية
- وحدة العلاقات العامة
- وحدة التخطيط والمتابعة
- وحدة السياسات الخارجية
- وحدة الرصد الإعلامي
- وحدة اللجان وفرق المشاريع
مدير عام المكتب ويختص بما يلي
- الإشراف على سير عمل المكتب والقيام بما يلزم لتنظيمه وتطويره وفق الاختصاصات المسندة له بموجب التشريعات النافذة.
- اعتماد التنظيم الداخلي واللوائح المنظمة لعمل المكتب.
- اقتراح تعديل الهيكل التنظيمي للمكتب وعرضه على الجهة المختصة للاعتماد.
- مراجعة واعتماد مشروع الموازنة التقديرية للمكتب.
- اعتماد محاضر لجان العطاءات ولجنة المشتريات ولجنة شؤون الموظفين وغيرها من اللجان المشكلة في إطار عمل المكتب.
- تمثيل المكتب في علاقاته مع الغير وأمام القضاء
- توقيع العقود والاتفاقيات التي يبرمها المكتب.
- متابعة الخطط والبرامج المتعلقة بنشاط المكتب وإعداد التقارير الدورية بشأنها.
- متابعة الميزانية التقديرية للمكتب وكذلك الحساب الختامي له من خلال التقارير المالية والفنية.
- تشكيل اللجان الفنية والاستشارية ذات العلاقة بعمل المكتب.
- أية اختصاصات أخرى تسند له بموجب التشريعات النافذة
أمانة سر المكتب وتختص بما يلي
- إدارة سر المكتب بما يتوفر إطار تنظيمي فاعل بين جميع الأطراف
- اتخاذ الترتيبات اللازمة لاجتماعات المدير العام وإعداد المحاضر الخاصة بذلك ومتابعة اتخاذ الإجراءات التنفيذية لما تقرر فيها
- اعداد جدول اعمال المدير العام وحضور الاجتماعات بحسب ما يقرره المدير العام وتدوين المحاضر وتوثيقها ومتابعة تنفيذ الإجراءات التنفيذية المتخذة بشأنها.
- إعداد المراسلات والتقارير اللازمة التي تدخل في نطاق اختصاصه حسب توجيهات مدير عام المكتب.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الأمانة
- أية اختصاصات اخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة
وحدة الشؤون الإدارية والمالية وتختص بما يلي
- تنفيذ القوانين واللوائح والنظم الإدارية والمالية والمنشورات والتعليمات الصادرة في هذا الشأن.
- . القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قید وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها وسهولة الرجوع إليها ، والإشراف على البريد الصادر والوارد وأعمال النسخ والتصوير وإدخال الميكنة في هذه المجالات.
- طبع الوثائق والمستندات والسجلات اللازمة لسير العمل بالمكتب و تغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة.
- تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي المكتب وفق الإمكانيات المتاحة وما
- يحتاجه من الأثاث المكتبي والأدوات والتجهيزات والقرطاسية والمطبوعات وكل لوازم تأدية العمل
- في حدود الميزانيات المعتمدة.
- . الإشراف على الاستعلامات واستقبال الزوار وتوثيق طلباتهم وتقديم المساعدة لهم والمشاركة
- في استقبال وتوديع الشخصيات ومتابعة تنفيذ برامجهم بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المعنية والجهات المختصة.
- توفير جميع مستلزمات الأمن والسلامة بمبنى المكتب وفق الميزانيات المعتمدة.
- . تسديد مصروفات الهواتف النقالة والأرضية والكهرباء والمياه وغيرها من الالتزامات المالية للمكتب وفقا للتشريعات النافذة.
- . تحديد احتياجات المكتب من وسائل النقل والمواصلات ، وتجديد تراخيص تجوالها والتأمين عليها
- ومتابعتها وتنسيق الحركة اليومية لها بما يضمن إنجاز الأعمال والمهام على الوجه الأفضل.
- . الإشراف والعمل على تجهيز متطلبات إعداد الندوات وورش العمل والمؤتمرات التي يعقدها المكتب.
- . إعداد مشروع الميزانية التسييرية للمكتب والمشاركة في مناقشتها مع وزارة المالية تمهيدا لاعتمادها وفق التشريعات النافذة.
- .تنفيذ الميزانية ومسك السجلات اللازمة و الدفاتر، وإعداد القيود المحاسبية ، واتخاذ كافة الإجراءات
- المحاسبية اللازمة لعمليات الصرف المختلفة في حدود الاعتماد المقرر في الميزانية المعتمدة للمكتب وضبط الرقابة على أوجه صرف الميزانية.
- . إعداد الحسابات الختامية للمكتب وعرضها للاعتماد.
- . إعداد مستندات صرف الاستحقاقات المالية للجهات المختلفة، بما في ذلك اشتراكات الموظفين
- بالمكتب ومباشرة تنفيذ كل ما يتعلق بشؤونهم الوظيفية من تعيين ونقل وندب وإعارة وإجازات وغيرها.
- . تنظيم ملفات الموظفين وإدراج كافة المستندات المتعلقة بهم والمحافظة عليها بما يسهل الرجوع إليها.
- . إعداد الدراسات الخاصة بتخطيط القوى العاملة بما في ذلك تحديد احتياجات المكتب من الوظائف
- بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية بالمكتب، وإعداد الملاك الوظيفي ووصف وتوصيف الوظائف بما يلبي حاجة العمل ويواكب تطوراته.
- . اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ أحكام قانون علاقات العمل ولائحته التنفيذية والنظم والقواعد المتعلقة بشؤون الموظفين بالمكتب.
- . متابعة تحصيل إيرادات المكتب وديونه لدى الغير مع الجهات المختصة وتضمينها بالتقارير.
- . اقتراح الخطط التدريبية والميزانيات اللازمة لها بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية بالمكتب والإشراف على تنفيذها وإعداد التقارير الدورية عنها بما يضمن تنمية وتطوير وتحفيز الموارد البشرية.
- . تنظيم عمليات الحضور والانصراف وضبطها، واتخاذ اللازم بشأن المخالفين وفقا للتشريعات المعمول بها في هذا الشأن بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختلفة داخل المكتب.
- التنسيق مع التقسيمات التنظيمية فيما يتعلق بتقارير الكفاءة السنوية وضمان حفظها بملفات الموظفين.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة.
- أية اختصاصات أخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة.
وحدة الشؤون القانونية وتختص بما يلي
- إعداد وصياغة القرارات وترقيمها وتسجيلها وحفظها في سجل خاص حسب تواريخ صدورها وتعميمها.
- إبداء الرأي القانوني في المسائل التي تعرض عليها من المدير العام والتقسيمات التنظيمية بالمكتب
- متابعة القضايا التي يكون المكتب طرفا فيها وإعداد المذكرات والدفوع القانونية اللازمة ومتابعة ما يصدر بشأنها من أحكام بالتنسيق مع إدارة القضايا والجهات ذات العلاقة.
- المشاركة في إعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بعمل المكتب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- المشاركة في إعداد ومراجعة مشاريع العقود والاتفاقيات التي يعتزم المكتب إبرامها من الناحية القانونية والتأكد من سلامة بنودها وضمان حقوق المكتب فيها بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية والجهات ذات العلاقة.
- المشاركة في أعمال لجان تقصي الحقائق ولجان التحقيق ومجالس التأديب في الوقائع والمخالفات المنسوبة إلى موظفي المكتب.
- المشاركة في اللجان التي تتطلب وجود عناصر قانونية لإبداء وجهة نظر المكتب من الناحية القانونية فيها.
- استلام الجريدة الرسمية والموسوعات القانونية وحفظها وتنظيم تداولها بين التقسيمات التنظيمية وحفظ القوانين واللوائح والقرارات ذات العلاقة بعمل المكتب وتبويبها بصورة منظمة تسهل الرجوع إليها عند الحاجة.
- متابعة القوانين واللوائح والقرارات التي تصدر من الجهات المختصة، وتحديد ما تحدثه من تأثير على عمل واختصاصات المكتب.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة.
- أية اختصاصات أخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة.
وحدة المراجعة الداخلية وتختص بما يلي
- القيام بأعمال المراجعة الداخلية وفقا للأسس والقواعد والمعايير المحاسبية المتعارف عليها قانونيا وإداريا وماليا.
- مراجعة وفحص كافة أذونات الصرف التي تعدها وحدة الشؤون الإدارية والمالية، والتأكد من إعدادها بالطريقة الصحيحة و طبقا للأصول المحاسبية المعمول بها ، وما يرفق بها من مستندات مؤيدة لاستحقاق الصرف.
- مراجعة السلف والعهد المالية المؤقتة والمستديمة والتأكد من الالتزام بحدود صرفها وتسويتها وفقا للتشريعات النافذة ، وفحص استمارات وكشوفات المرتبات والمكافآت وما في حكمها، والتأكد من مطابقتها لأحكام التشريعات النافذة.
- القيام بمهام الجرد الدوري والمفاجئ للخزائن والمخازن ، وجرد العهد المالية والمشاركة في مهام الجرد السنوي.
- فحص الحسابات الختامية والقوائم المالية والتأكد من صحة توجيه القيود المحاسبية ومراجعة مذكرات التسوية الحساب المكتب بالمصرف والمطالبة بتسوية المعلقات إن وجدت.
- مراجعة مستندات الشراء للتأكد من تقيدها بالضوابط والأحكام المقررة بالخصوص وفقا للتشريعات النافذة.
- دراسة العقود التي يبرمها المكتب وفحص شروطها المالية للتأكد من مطابقتها للقوانين والنظم واللوائح المالية المعمول بها.
- متابعة تقارير العمليات التنفيذية للعقود ، ومراجعة مستخلصاتها المالية وفحص مستندات الدفعات المقرر صرفها وإبداء أية ملاحظات تراها ضرورية وفقا للتشريعات النافذة ، وذلك قبل الصرف وبعده.
- مراجعة جميع الفواتير وأذونات الصرف الخاصة بالمطالبة بحقوق المكتب لدى الغير أو حقوق الغير لدى المكتب ، والتأكد من استكمال متطلباتها وصحة مستنداتها.
- المشاركة في الرد على الاستفسارات والملاحظات التي يبديها ديوان المحاسبة حول فحص ومراجعة الحسابات الختامية والميزانيات العمومية للمكتب.
- التحقق من أن الإنفاق من ميزانية التحول يتماشى مع النظم والقواعد القانونية والأحكام الخاصة بإدارة حساب التحول ، ومتابعة ما قد يقع من مخالفة مالية أو خروج عن تلك النظم والقواعد.
- المراجعة الداخلية لجميع المصروفات والإيرادات والتحقق من عدم تجاوز المخصصات المقررة بالميزانية.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة.
- أية اختصاصات أخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة.
وحدة العلاقات العامة وتختص بما يلي
- التخطيط والتنظيم والتنسيق لأنشطة العلاقات العامة بما يضمن إبراز الصورة الإيجابية للمكتب.
- القيام بالترتيبات اللازمة لاستقبال ضيوف المكتب ، بما في ذلك الحجز في الفنادق وإصدار تأشيرات الدخول والزيارات وتوفير وسائل التنقل والتوديع عند المغادرة ، بالتنسيق في ذلك مع وحدة الشؤون الإدارية والمالية والجهات ذات العلاقة.
- إتمام كافة الإجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لموظفي المكتب وفق التشريعات النافذة و بالتنسيق في ذلك مع وحدة الشؤون الإدارية والمالية..
- التنسيق لإنهاء الإجراءات الإدارية الشخصية لموظفي المكتب لدى الجهات ذات العلاقة.
- الإشراف على عملية المراسم والبروتوكول في المناسبات والاجتماعات التي ينظمها أو يشارك فيها المكتب بالتنسيق في ذلك مع التقسيمات التنظيمية المختصة.
- أرشفة الوثائق والمستندات اللازمة لإنجاز أعمال المكتب.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة.
- أية اختصاصات أخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة.
وحدة التخطيط والمتابعة وتختص بما يلي
- وضع الخطط الاستراتيجية والسياسات العامة لعمل المكتب.
- التنسيق بين الوحدات الفنية للمكتب وتوزيع المهام عليها.
- إعداد الدراسات والبحوث العلمية والتقارير المطلوب إنجازها.
- رصد الرأي العام الداخلي عبر سبر الآراء
- جمع البيانات والمعلومات اللازمة لإنجاز أعمال المكتب.
- أرشفة الوثائق والمستندات اللازمة لإنجاز أعمال المكتب.
- تنظیم جلسات التفكير و ورش العمل والندوات والمؤتمرات العلمية.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة.
- أية اختصاصات أخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة.
وحدة السياسات الخارجية وتختص بما يلي
- متابعة ورصد الأحداث العالمية خصوصا التي تمس الشأن الليبي.
- تحليل البيانات والأحداث العالمية و استنباط التنبؤات المستقبلية لمساعدة الحكومة في اتخاذ القرارات الصائبة في وقت مبكر.
- اقتراح حلولا للتحديات الدولية التي تمر بها الدولة ودراسة القضايا الدولية العالقة كملف الهجرة الغير شرعية.
- دراسة ردود الأفعال الدولية تجاه القضايا الليبية الداخلية.
- العمل على خلق رأي عام عالمي يخدم القضايا الوطنية.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة.
- أية اختصاصات أخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة.
وحدة الرصد الإعلامي
- المتابعة الإعلامية ورصد ما ينشر في وسائل الإعلام المحلية والدولية من صحافة مكتوبة و شبكات تلفزة وإذاعات ومواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت.
- جمع وفرز وتحليل أبرز الأخبار والوقوف على المواقف المحلية والإقليمية والعالمية التي تنشر عبر وسائل الإعلام لنقل وترجمة هذه المواقف لمتخذي القرار لمساعدتهم في رسم رؤية واضحة لقراراتهم المستقبلية.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة.
- أية اختصاصات أخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة.
وحدة اللجان وفرق العمل والمشاريع
- اقتراح تشكيل لجان وفرق عمل تختص بالمسائل الطارئة و المتعلقة بالاستحقاقات الراهنة والقضايا
- أية اختصاصات أخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة.