Skip to main content
09:02 2025-06-19

حول المكتب

وحدة المراجعة الداخلية وتختص بما يلي

  1. القيام بأعمال المراجعة الداخلية وفقا للأسس والقواعد والمعايير المحاسبية المتعارف عليها قانونيا وإداريا وماليا.
  2. مراجعة وفحص كافة أذونات الصرف التي تعدها وحدة الشؤون الإدارية والمالية، والتأكد من إعدادها بالطريقة الصحيحة و طبقا للأصول المحاسبية المعمول بها ، وما يرفق بها من مستندات مؤيدة لاستحقاق الصرف.
  3. مراجعة السلف والعهد المالية المؤقتة والمستديمة والتأكد من الالتزام بحدود صرفها وتسويتها وفقا للتشريعات النافذة ، وفحص استمارات وكشوفات المرتبات والمكافآت وما في حكمها، والتأكد من مطابقتها لأحكام التشريعات النافذة. 
  4. القيام بمهام الجرد الدوري والمفاجئ للخزائن والمخازن ، وجرد العهد المالية والمشاركة في مهام الجرد السنوي.
  5. فحص الحسابات الختامية والقوائم المالية والتأكد من صحة توجيه القيود المحاسبية ومراجعة مذكرات التسوية الحساب المكتب بالمصرف والمطالبة بتسوية المعلقات إن وجدت.
  6. مراجعة مستندات الشراء للتأكد من تقيدها بالضوابط والأحكام المقررة بالخصوص وفقا للتشريعات النافذة.
  7. دراسة العقود التي يبرمها المكتب وفحص شروطها المالية للتأكد من مطابقتها للقوانين والنظم واللوائح المالية المعمول بها.
  8. متابعة تقارير العمليات التنفيذية للعقود ، ومراجعة مستخلصاتها المالية وفحص مستندات الدفعات المقرر صرفها وإبداء أية ملاحظات تراها ضرورية وفقا للتشريعات النافذة ، وذلك قبل الصرف وبعده.
  9. مراجعة جميع الفواتير وأذونات الصرف الخاصة بالمطالبة بحقوق المكتب لدى الغير أو حقوق الغير لدى المكتب ، والتأكد من استكمال متطلباتها وصحة مستنداتها.
  10. المشاركة في الرد على الاستفسارات والملاحظات التي يبديها ديوان المحاسبة حول فحص ومراجعة الحسابات الختامية والميزانيات العمومية للمكتب.
  11. التحقق من أن الإنفاق من ميزانية التحول يتماشى مع النظم والقواعد القانونية والأحكام الخاصة بإدارة حساب التحول ، ومتابعة ما قد يقع من مخالفة مالية أو خروج عن تلك النظم والقواعد.
  12. المراجعة الداخلية لجميع المصروفات والإيرادات والتحقق من عدم تجاوز المخصصات المقررة بالميزانية.
  13. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة.
  14. أية اختصاصات أخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة.

استبيان ضمان البلديات

المشاركة في الاستبيان
تصفح الموقع