حول المكتب
- حول المكتب
- اختصاصات المكتب
- الهيكل التنظيمي لمكتب دعم السياسات العامة
- مدير عام المكتب ويختص بما يلي
- أمانة سر المكتب وتختص بما يلي
- وحدة الشؤون الإدارية والمالية وتختص بما يلي
- وحدة الشؤون القانونية وتختص بما يلي
- وحدة المراجعة الداخلية وتختص بما يلي
- وحدة العلاقات العامة وتختص بما يلي
- وحدة التخطيط والمتابعة وتختص بما يلي
- وحدة السياسات الخارجية وتختص بما يلي
- وحدة الرصد الإعلامي
- وحدة اللجان وفرق العمل والمشاريع
وحدة المراجعة الداخلية وتختص بما يلي
- القيام بأعمال المراجعة الداخلية وفقا للأسس والقواعد والمعايير المحاسبية المتعارف عليها قانونيا وإداريا وماليا.
- مراجعة وفحص كافة أذونات الصرف التي تعدها وحدة الشؤون الإدارية والمالية، والتأكد من إعدادها بالطريقة الصحيحة و طبقا للأصول المحاسبية المعمول بها ، وما يرفق بها من مستندات مؤيدة لاستحقاق الصرف.
- مراجعة السلف والعهد المالية المؤقتة والمستديمة والتأكد من الالتزام بحدود صرفها وتسويتها وفقا للتشريعات النافذة ، وفحص استمارات وكشوفات المرتبات والمكافآت وما في حكمها، والتأكد من مطابقتها لأحكام التشريعات النافذة.
- القيام بمهام الجرد الدوري والمفاجئ للخزائن والمخازن ، وجرد العهد المالية والمشاركة في مهام الجرد السنوي.
- فحص الحسابات الختامية والقوائم المالية والتأكد من صحة توجيه القيود المحاسبية ومراجعة مذكرات التسوية الحساب المكتب بالمصرف والمطالبة بتسوية المعلقات إن وجدت.
- مراجعة مستندات الشراء للتأكد من تقيدها بالضوابط والأحكام المقررة بالخصوص وفقا للتشريعات النافذة.
- دراسة العقود التي يبرمها المكتب وفحص شروطها المالية للتأكد من مطابقتها للقوانين والنظم واللوائح المالية المعمول بها.
- متابعة تقارير العمليات التنفيذية للعقود ، ومراجعة مستخلصاتها المالية وفحص مستندات الدفعات المقرر صرفها وإبداء أية ملاحظات تراها ضرورية وفقا للتشريعات النافذة ، وذلك قبل الصرف وبعده.
- مراجعة جميع الفواتير وأذونات الصرف الخاصة بالمطالبة بحقوق المكتب لدى الغير أو حقوق الغير لدى المكتب ، والتأكد من استكمال متطلباتها وصحة مستنداتها.
- المشاركة في الرد على الاستفسارات والملاحظات التي يبديها ديوان المحاسبة حول فحص ومراجعة الحسابات الختامية والميزانيات العمومية للمكتب.
- التحقق من أن الإنفاق من ميزانية التحول يتماشى مع النظم والقواعد القانونية والأحكام الخاصة بإدارة حساب التحول ، ومتابعة ما قد يقع من مخالفة مالية أو خروج عن تلك النظم والقواعد.
- المراجعة الداخلية لجميع المصروفات والإيرادات والتحقق من عدم تجاوز المخصصات المقررة بالميزانية.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة.
- أية اختصاصات أخرى تسند لها بموجب التشريعات النافذة.